محكمة النقض المصرية

الطعن رقم ١٨٠٨٧ لسنة ٤ قضائية

جنح النقض - جلسة ٢٠١٤/٠٩/٠٣
مكتب فنى ( سنة ٦٥
العنوان :

نقض " ما يجوز الطعن فيه من الأحكام " " حالات الطعن . الخطأ في تطبيق القانون ". قانون " تفسيره " . بلاغ كاذب . عقوبة " تطبيقها " . محكمة النقض " سلطتها " .

الموجز :

عدم جواز الطعن بالنقض . مناطه : قدر العقوبة المقررة بالحدود التي تضمنها نص المادة ٣٠ من قانون حالات وإجراءات الطعن أمام محكمة النقض المعدل . عدم التزام الحد الأقصى للعقوبة المقررة في الحكم الصادر في مواد الجنح المعاقب عليها بالغرامة التي لا تجاوز عشرين ألف جنيه . يوجب إجازة الطعن فيه بطريق النقض . أساس وعلة ذلك ؟ قضاء الحكم المطعون فيه بمعاقبة الطاعنة بعقوبة الحبس لإدانتها بجريمة البلاغ الكاذب . خطأ في تطبيق القانون . لازمه : إجازة الطعن فيه بطريق النقض . علة ذلك ؟

القاعدة :

لما كانت المادة ٣٠ من قانون حالات وإجراءات الطعن أمام محكمة النقض الصادر بالقانون رقم ٥٧ لسنة ١٩٥٩ المستبدل بالقانون رقم ٧٤ لسنة ٢٠٠٧ والذي يسري اعتباراً من الأول من أكتوبر سنة ٢٠٠٧ قد نصت على أنه " لكل من النيابة العامة والمحكوم عليه والمسئول عن الحقوق المدنية والمدعي بها بالطعن أمام محكمة النقض في الأحكام النهائية الصادرة من آخر درجة في مواد الجنايات والجنح وذلك في الأحوال الآتية : ١ - إذا كان الحكم المطعون فيه مبنيا ًعلى مخالفة القانون أو على خطأ في تطبيقه أو في تأويله .