محكمة النقض المصرية

قانون نزع الملكية للمنفعة العامة معلقاً عليه بأحكام محكمة النقض

مقـدمــة
بســـم اللـه العـــدل .. أمـــرنـــا بــه .. وبــه نستعيـــن

الســادة قضـــاة مصــر العظــام ،،،
محكمة النقض ، المحكمة العليا فى البلاد بقضائها يستقيم العدل .
مكتبها الفنى ، منذ نشأته كان ولا يزال الموثق والحافظ الأمين لما تصدره المحكمة من أحكام ، شمل دوره البحوث القانونية وجمع الأحكام وتلخيصها وإصدار مجموعاته بعد المراجعة والتدقيق .
معالى القاضى الجليل/ عبد الله عصر ” رئيس محكمة النقض ورئيس مجلس القضاء الأعلى “ ، منذ أن كلفنا برئاسة المكتب الفنى للمحكمة وجهنا بالعمل على تقديم خدمات متنوعة للسادة القضاة فيما يتعلق بالإصدارات الفنية للتيسير عليهم فى عملهم ، وفى ضوء التوجيه ظهرت فكرة الإصدارات النوعية .
تلك الإصدارات النوعية التى تتناول مواضيع قانونية بعينها متضمنة التشريعات الخاصة والتعليق عليها بأحكام محكمة النقض بكافة الاتجاهات من خلال موجزاتها، فكرة حديثة تهدف إلى تسهيل عملية البحث القانونى والقضائى .
نصدر الإصدار النوعى الماثل فى شأن نزع ملكية العقارات للمنفعة العامة قاصدين تقديم خدمة قانونية وقضائية مميزة لمرفق العدالة متمنين أن يلقى القبول .
والشكر موصول لمعالى القاضى/ محمد أيمن سعد الدين ” نائب رئيس محكمة النقض – الرئيس المساعد للمكتب الفنى “ الذى راجع الإصدار ونقحه حتى ظهوره للنور، كما لا يدخر سيادته جهداً فى كل ما يسند إليه من عمل .
وأخيراً … شيوخنا وزملاءنا وأبناءنا القضاة الأجلاء لا يسعنى إلا أن أتقدم إليكم بخالص الود متمنياً أن يكون هذا الإصدار والإصدارات الأخرى التى تلحقه خير عون لكم فى تأدية رسالتكم السامية وإرساء قواعد العدل .
واللــه مــن وراء القصــد،،،
القاضى/ حسنــى عبــد اللطيــف
” نائــب رئيــس محكمــة النقــض “
” رئــيـــــس المــكتـــــب الفـنـــــى “